سجـــده

اهلا بك ايها العضو الجديد كلنا قلب واحد نرحب بك ادا لم يعجبك شىء فى المنتدى التوجه الى القمرالعام وانشاء موضوع واكتب مالا يعجبك فى المنتدى وانا وفرقه العمل سنوفرها لكم فى اسرع وقت

قموره

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سجـــده

اهلا بك ايها العضو الجديد كلنا قلب واحد نرحب بك ادا لم يعجبك شىء فى المنتدى التوجه الى القمرالعام وانشاء موضوع واكتب مالا يعجبك فى المنتدى وانا وفرقه العمل سنوفرها لكم فى اسرع وقت

قموره

سجـــده

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــده

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » صلاه التسابيح وهل هى جائزه ام لا
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 3:01 am من طرف حبيبه الرحمن

    » فضائل ليله النصف من شعبان
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 1:48 am من طرف حبيبه الرحمن

    » تعليم الحب من الرسول صلى الله عليه وسلم
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:33 am من طرف حبيبه الرحمن

    » من أذل عنده عبداّ مؤمن فلم ينصره وهو يقدر أذله الله يوم القيامه
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:10 am من طرف نور

    » هبي يارياح الإيمان(نسمات إيمانيه) أهديها لكمـ..الجزء الثاني
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:09 am من طرف نور

    » الصبر على المرض
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:07 am من طرف نور

    » شروط العمل الصالح
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:06 am من طرف نور

    » طريقه جميلة للتصدق يوميا!
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:05 am من طرف نور

    » القوانين
    تكوين الدولة الإسلامية Emptyالسبت يوليو 17, 2010 2:05 am من طرف نور

    التبادل الاعلاني


      تكوين الدولة الإسلامية

      نور
      نور
      Admin


      عدد المساهمات : 289
      السٌّمعَة : 7
      تاريخ التسجيل : 26/07/2009

      تكوين الدولة الإسلامية Empty تكوين الدولة الإسلامية

      مُساهمة  نور الثلاثاء أغسطس 25, 2009 5:54 am


      تكوين الدولة الإسلامية
      المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار



      إن رباط الأخوة في الإسلام رباط عظيم ولذلك حرص النبي صلى الله عليه و سلم عليه وأكده، وكان من أوائل الأمور التي قام بها بعد وصوله المدينة أن آخى بين المهاجرين والأنصار. ويبدو أن النبي صلى الله عليه و سلم استمر يؤاخى بين أصحابه مؤاخاة ومواساة وتعاون وتناصح دون أن يترتب على ذلك حق التوارث بين المتآخين، وهكذا وردت أخبار تفيد أنه آخى بين أبى الدرداء وسلمان الفارسي مع أن سلمان أسلم بين أحد والخندق مما جعل الواقدي البلاذرى ينكران ذلك. وكذلك أنكر ابن كثير مؤاخاة جعفر بن أبى طالب لمعاذ بن جبل لأن جعفر قدم فى فتح خيبر أول سنة 7هـ. ومثل ذلك مؤاخاة الحتات مع معاوية بن أبي سفيان؛ لأن معاوية أسلم بعد فتح مكة سنة 8هـ. كذلك فإن الحتات قدم المدينة فى وفد تميم في العام التاسع للهجرة، وإذا اعتبرنا المؤاخاة مستمرة إلا ما يتعلق بحق التوارث الذي أبطل بعد بدر فلا موجب لهذا الاعتراض والإنكار الذي أبداه المؤرخون تجاه هذه الروايات.
      وكذلك إذا قبلنا وقوع مؤاخاة دون إرث قبل وبعد تشريع المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار فإن ذلك سوف يفسر الالتباس الذي وقع فيه ابن إسحق عندما أورد في قائمة المتآخين خبر مؤاخاة النبي صلى الله عليه و سلم لعلى ومؤاخاة حمزة لزيد بن حارثة وكلهم مهاجرون فى حين أن سائر الأسماء الأخرى التي وردت فى قائمته توضح أن المؤاخاة كانت بين مهاجرين وأنصار.
      وقد عقب ابن كثير على مؤاخاة النبي صلى الله عليه و سلم لعلي ومؤاخاة حمزة لزيد بأنه لا معنى لهذه المؤاخاة إلا أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم لم يجعل مصلحة على إلى غيره فإنه كان ممن ينفق عليه الرسول صلى الله عليه و سلم من صغره. وألا أن يكون حمزة قد التزم بمصالح مولاهم زيد بن حارثة فآخاه بهذا الاعتبار.
      ولكن هذا التعليل الذي قدمه ابن كثير غير مقبول لأن المصادر ذكرت مؤاخاة حمزة ابن عبد المطلب لكلثوم بن الهدم وغيره، كما ذكرت مؤاخاة زيد بن حارثة لأسيد بن حضير. كما أن المؤاخاة بين الرسول صلى الله عليه و سلم وعلي تقتضى التوارث، والنبي لا يورث كما جاء فى الحديث، كما أن البلاذرى ذكر مؤاخاة على لسهل بن حنيف. وكذلك فإن البلاذرى ذكر وقوع مؤاخاة بين النبي صلى الله عليه و سلم وعلى وحمزة وزيد بمكة.
      ونخلص من ذلك إلى أن هذه المؤاخاة بين النبي صلى الله عليه و سلم وعلى وبين حمزة وزيد إذا كانت قد وقعت، فإنها مؤاخاة تقتضى المؤازرة والرفقة دون حقوق التوارث وأنها جرت فى غير الوقت الذي أعلن فيه نظام المؤاخاة في دار أنس بن مالك.
      وأخيراً فإن المؤاخاة التي شرعت بين المؤمنين باقية لم تنسخ سوى ما يترتب عليها من توارث فإنه منسوخ، وبوسع المؤمنين فى كل عصر أن يتأخوا بينهم على المواساة والاتفاق والنصيحة ويترتب على مؤاخاتهم حقوق أخص من المؤاخاة العامة بين المؤمنين. والله نسأل أن يؤلف بين المؤمنين ويجعلهم أخوة متحابين متناصرين. والحمد لله رب العالمين.

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:27 am